أكبر محطة في الشمال، إربد

أهلا وسهلا بكم وجميع أفراد العائلة، #كلنا_أهل

من الساعة 8:00 صباحا

وحتى منتصف الليل

اربد، شارع الهاشمي

خلف الملعب البلدي

0799088893

info@ahalystation.com

logo
logo

07:30 - 19:00

Monday to Friday

Goldsmith Hall

New York, NY 90210

123 456 789

info@example.com

نصائح هامة لزبائننا، من خلال خبرتنا وبحثنا على الانترنت

نصائح وإرشادات حول قيادة السيارة أثناء الأمطار

في البداية يجب معرفة أن ايقاف السيارة بشكل مثالي اثناء سقوط الأمطار او القيادة على طريق مبلل امر ليس ببسيط، حيث يحتاج إلى ذهن حاضر بالإضافة لمعرفة قائد السيارة لبعض المعلومات الجيدة لكي يتمكن من التصرف بهذا الموقف الصعب.

إن قيادة السيارة أثناء الأمطار أمر صعب للغاية ومثير وتحدي للسائقين خاصة عند سقوط الامطار، حيث أن الشارع يكون مبللا، كما أن إطارات السيارة ستفقد الثبات والتماسك على الطرق الرطبة مقارنة بالثبات الذي تتمتع به على الطرق الجافة، لذلك فإن سائق السيارة يواجه صعوبة كبيرة في رؤية السيارات القادمة والسيارات التي تسير بالخلف وكذلك العلامات والإشارات الموجودة على جانبي الطريق، ربما لا يلاحظ وجود شخص يعطي اشارات أو غمازات، مما يسبب عددا كبيرا من الحوادث أثناء سقوط الأمطار، لذلك عند قيادة السيارة في يوم ممطر،  ينصح اتباع النصائح والارشادات التي سنقدمها لكم حول قيادة السيارة أثناء الأمطار .

تحذير: يجب معرفة أن قيادة السيارة بسرعة على طريق مبلل والإضطرار إلى الضغط على المكابح فجأة بدون سابق انذار فإن هذا الأمر يشكل خطورة على الركاب، ولذلك ننصحكم بالتعرف على النصائح والإرشادات التالية للمرور من المواقف الصعبة بشكل آمن.

الضغط على المكابح بشكل تدريجي

إن الضغط على المكابح بشكل مفاجئ سيدفع اطارات السيارة إلى التوقف عن الدوران مرة واحدة، لكنه سيسبب انزلاق السيارة على الطريق المبلل نتيجة الجاذبية والحركة الفيزيائية إلى جسم السيارة المسرع، ولذلك فإن الضغط على المكابح يجب ان يكون بشكل تدريجي، بحيث يقلل سرعة دوران الاطارات، وبالتالي تخفيض سرعة السيارة بشكل تدريجي حتى تتوقف السيارة تماما عن الحركة.

هناك طريقة أخرى، وهي طريقة الضغط الترددي (الضغط عليها وتركها بسرعة بشكل متكرر) على الفرامل، إنها طريقة تتيح للسيارة التوقف بشكل تدريجي لدون التعرض إلى الانزلاق على الطرق المبللة، وذلك عبر الضغط على دواسة الفرامل بقوة لمدة ثانية واحدة، ثم يتم رفع القدم من على دواسة الفرامل لمدة ثانية، ويتم تكرار نفس العملية مرة أخرى إلى أن تنخفض سرعة السيارة وتستطيع السيطرة عليها.

دفة القيادة (الستيرنج)

يراعى مسك دفة القيادة بشكل جيد في مختلف حالات توقف السيارة وخصوصا عند قيادة السيارة أثناء الأمطار ، بحيث تستميت في التحكم بها وعدم إفلاتها نهائيا، لكي لا تفقد السيطرة على السيارة، كما يراعى محاولة تمالك الأعصاب وعدم فقد السيطرة او الارتباك في مرحلة الوقوف المفاجئ، كما يراعى تحذير السيارات الأخرى المحيطة بك عن طريق تشغيل الأضوية الرباعية لتفادي الاصطدام بك في حالة الوقوف المفاجئ.

الوقوف المؤقت

يفضل بعد تجاوز الموقف الصعب بنجاح أن توقف السيارة على جانب الطريق لكي تستعيد التركيز وتتمكن من تجميع أفكارك لكي تتمكن من استكمال القيادة مرة اخرى، حيث أن قيادة السيارة في الشتاء أمر محاط بالعديد من المخاطر.

فحص مساحات الزجاج

يجب التأكد من صلاحية مساحات الزجاج قبل أن تخرج بالسيارة في الصباح، حتى إذا تابعت حالة الطقس عبر النشرة الجوية مسبقا، فربما يتكون السحاب في أي وقت وتسقط الأمطار فجأة.

خلطة من الماء والصابون

يراعى ملئ قربة المياه الخاصة برشاشات مياه مساحات الزجاج بوضع خليط من الماء والصابون، فإن استخدام الماء فقط اثناء سقوط المطر وتطاير الطين من السيارات الأخرى يقلل العمر الافتراضي للمساحات، حيث تتآكل طبقة المطاط، أما في حالة وجود الصابون فإنه يساعد في انزلاق المساحات اثناء تشغيلها، وذلك سيحافظ على زجاج السيارة من التعرض للخدوش.

احذر من برك المياه

يراعى أخذ الحذر من برك المياه الموجودة على الطريق السريع، حيث يمكن إيجاد بركة مياه عبارة عن حفرة عميقة، وفي هذه الحالة ربما تتضرر السيارة بشكل كبير، او قد تتعرض إلى الإنقلاب لا قدر الله، لذلك عند قيادة السيارة أثناء الأمطار يجب الحذر من برك المياه .

تجنب القيادة المسرعة

يجب عدم قيادة السيارة بسرعة أثناء الأمطار الشديدة، تحسبا للمفاجآت، حيث أن استخدام الفرامل المفاجئة أثناء الأمطار يساهم في انزلاق السيارة وربما يسبب حوادث لا قدر الله، خصوصا إذا كانت السيارة لا يتوافر بها خاصية  ABS، لذلك احذر القيادة المسرعة حتى لا تعرض نفسك للأخطار.

تشغيل مكيف الهواء

في حالة الاضطرار إلى إغلاق نوافذ السيارة بسبب المطر الشديد او الطقس البارد، يمكنك تشغيل مكيف الهواء على درجة حرارة مقاربة لدرجة حرارة الطقس الخارجي، وذلك لكي تتخلص من بخار الماء المتراكم على الزجاج داخل السيارة والذي قد يسبب إعاقة رؤية قائد السيارة على الطريق.

فحص مصابيح الضباب

يفضل استخدام مصابيح الضباب عند قيادة السيارة أثناء الأمطار ، خصوصا اذا اضطررت للسير في الصباح الباكر أو في الظلام على الطرق السريعة، كما يفضل تشغيل الأضوية الرباعية بهدف تنبيه السيارات التي تسير بالخلف أثناء السير في المطر الشديد، فإن ذلك يساعد في تحديد مكان السيارة بسهولة أثناء المطر الشديد.

العناية بالإطارات

يراعى ضبط ضغط الهواء في الإطارات، وكذلك استبدال إطارات السيارة عند انتهاء عمرها الافتراضي، خاصة أنها بعد انتهاء عمرها الافتراضي تجعل السيارة عرضة للانزلاق بشكل كبير اثناء القيادة عند الضغط على دواسة الفرامل، خصوصا على الطرق الرطبة والزلقة، أو عند تجاوز المنحنيات الصعبة، مما يسبب فقدان قائد السيارة سيطرته على السيارة تماما.

غطاء السيارة

يراعى عدم تغطية السيارة في المساء في حالة أن الغطاء مصنوع من القماش، فإن سقوط الأمطار على السيارة المغطاة بالقماش سيسبب تآكلها، حيث سيحتفظ الغطاء بالماء فترة طويلة، لذلك يفضل استخدام غطاء مقاوم للمياه، لحماية السيارة من الصدأ أثناء فترة المطر.

كيف تتعامل مع انزلاق السيارة على الماء أثناء القيادة

إن الهيئة الألمانية الخاصة بمراقبة الجودة ذكرت أنه عند تعرض السيارة إلى الإنزلاق على الماء أثناء السير على الطرق المبللة، فانها تصبح عائمة ويصعب توجيهها، وتصبح عجلات السيارة غير قادرة على تصريف الكميات الكبيرة من الماء عن طريق فرزات الإطارات، ولمعالجة هذه المشكلة يراعى عدم تحريك دفة القيادة مع خفض السرعة، كما يراعى عدم توجيه السيارة مجددا إلا عند ملامسة عجلات السيارة مع الطريق، ويمكن الاستدلال على خطر تعرض السيارة إلى الانزلاق عبر الضوضاء العالية الصادرة عن صوت احتكاك الفحمات مع أقراص العجلات.

يراعى عند السير على الطرق المبللة الضغط على دواسة المكابح أو الفرامل برفق من وقت إلى آخر، حيث أن ذلك يساعد على تجفيف الفحمات والأقراص لكي تتمكن من القيام بعملها في حالة الطوارئ، ومن الجدير بالذكر أن الموديلات الحديثة تقوم بهذ الأمر اوتوماتيكيا، ويجب معرفة أنه مع زيادة عمق فرزات الاطارتزداد كفاءة السيارة على الطرق المبللة.

التعليقات متوقفة